متحور كورونا الجديد 2023
facebook
twitter

متحور كورونا الجديد 2023

Published on

متحور كورونا الجديد


متحور كورونا الجديد 2023

تم الإعلان من قبل منظمة الصحة العالمية عن ظهور تحور جديد لفيروس كورونا يسمى إي جي.5 "EG.5" أو معروف أيضا باسم إيريس "Eris". هل يمثل هذا التحور تهديدا صحيا يقوم تقرير "كهرمان" بمراجعة خطورة السلالة الجديدة لفيروس "كورونا" المعروفة باسم "إيريس" على الصحة، وذلك وفقًا لتقارير جريدة "New York Times" ومركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC).

ما مدى خطورة متحور كورونا الجديد؟

متحور كورونا الجديد 2023

أكدت منظمة الصحة العالمية أن المتحور الجديد ليس له تأثير ضار على صحة السكان في جميع أنحاء العالم، ولا توجد أدلة تشير إلى أنه أكثر خطورة من سلالات أخرى موجودة حالياً. كما لم يتم تسجيل أي حالات وفاة أو إصابات خطيرة في المستشفيات في جميع أنحاء العالم بشكل ملحوظ.

أعراض متحور إيريس

لا توجد أعراض مختلفة للسلالة الجديدة "إيريس" من فيروس كورونا، ولكنها تشابه تقريباً الأعراض نفسها، وتشمل ما يلي:

- الحمى.

- آلام الجسم.

- الصداع.

- التهاب الحلق.

- التعب العام والتوعك.

- يحدث فقدان القدرة على التذوق أو الشم عادة في مراحل مبكرة للإصابة بمتحور إيريس، وغالباً دون وجود أي تسرب أو انسداد في الأنف.

هل كورونا ما زال يشكل مخاطر صحية؟

تشير الأبحاث الأخيرة إلى أن اكتساب مناعة سابقة ضد فيروس كورونا يوفر حماية قوية ضد الأمراض الشديدة، بالإضافة إلى أن هناك أدلة قوية تشير إلى أن اللقاحات تحمي أيضًا من الحالات الحادة. وقد تطوَّرت معظم الأشخاص مناعة طويلة الأجل نتيجة للإصابة بالسلالات السابقة.

يجب الإشارة إلى أن خطر الإصابة بأمراض خطيرة أو الموت أصبح أقل بكثير الآن بالنسبة للأشخاص الأصحاء بشكل عام، ولكن هناك بعض الفئات القد تكون عُرضة بشكل أكبر للإصابة بالعدوى بمستوى شديد، مثل الحوامل وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة والمعدية.

توجد احتمالية أن تكون المناعة ضد السلالة المتحورة الجديدة قصيرة المدى، وهذا قد يكون هو السبب وراء حدوث الإصابة المتكررة بالعدوى.

حتى بوجود العدوى الأكثر انتشاراً، لا يتوقع أن توفر المناعة حماية مدى الحياة مثلما يحدث مع الجديري المائي أو الحصبة. ستستمر سلالات جديدة من فيروس كوفيد في الظهور، لكنها ستتغير بشكل مختلف تماماً عن فيروس الأنفلونزا، الذي يمكن أن يتحول تحولاً جذريًا في وقت قصير.

رغم ذلك، يؤكد خبراء الصحة أن الحالة الطارئة لسلالة كورونا الجديدة قد تحدث في أي لحظة. لذلك، يجب اتباع إجراءات الأمان والسلامة للوقاية من أي احتمال للعدوى، وتشمل ما يلي:

- تجنب التجمعات الكبيرة.

الحَرْصُ على غَسْلِ الأيَدِيْ بِالأُكْسِجَيْنِ النَفَاثِ والصَّابُونِ بِشَكْلٍ جَيِّدٍ.

- تجنب ملامسة الأسطح قد الإمكان.

- يجب تجنب الاختلاط مع المرضى أو أولئك الذين يظهرون أعراضاً تشبه نزلات البرد.

- الاهتمام بالتغذية الصحية ورفع المناعة.

تم كتابة الموضوع بواسطة samaamir500

شكرا لوقتك.